حملة #هويتي_لغتي

إن للغة قيمة جوهرية في حياة كل أمة، فهي الأداة التي تحمل الأفكار، وتنقل المفاهيم، فتُقيم بذلك روابط الاتصال بين أبناء الأمة الواحدة، واللغة العربية هي هوية ولسان الأمة العربية..

قمنا بإطلاق حملة #هويتي_لغتي تكريماَ لشهر اللغة العربية، وهي مبادرة كان الهدف من وراءها التعريف بمدى أهمية اللغة، سعياً منا للقيام بالحفاظ على هويتنا وما تبقى من لغتنا العربية.

سنأخذكم من خلال هذه المدونة على محتوى هذه الحملة والهدف من وراء اطلاقنا لها بالإضافة الى النتائج التي توصلنا اليها من تفاعل الناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

بداية لنسلط الضوء على الواقع الذي أصبحت عليه لغتنا العربية في الوقت الحاضر، وكيف أن العرب أصبحوا يتقننون تكلم اللغات الأجنبية بطلاقة في حين لا يجيدون التحدث باللغة العربية الأم على الوجه المطلوب، وأصبحوا بكل بساطة يستبدلون اللغة العربية بلغات أخرى كونها تعبر عنهم بطريقة أفضل كما يزعمون.. وكانت نتيجة ذلك نشأة جيل جديد من الشباب العربي للأسف يتحدثون اللغة العربية بطريقة سيئة أو غير متمكنين من اتقانها على الإطلاق! وللأسف هذه مشكلة تلعب الأسرة والمجتمع دور كبير فيها، حيث يتصور الأهل أن ابنهم الذي يتحدث الإنجليزية أو الفرنسية أو غيرهما من اللغات الأجنبية تكون له مكانة اجتماعية ووظيفية أكبر، أي أن قيمة اللغة الأجنبية بنظرهم هي أعلى من مكانة اللغة العربية. غير مدركين أن مسؤولية الحفاظ على اللغة العربية التي تمثل الهوية والحضارة والدين لا تقع فقط على عاتق الحكومة الدولة أو المدرسة وغيرها، وإنما على عاتق الأسر وأصحاب الاهتمام.

لا يغيب عن بالنا أن لغتنا العربية هي سيدة اللغات، وأنها واحدة من أجمل وأعظم لغات العالم، فلا تجاريها وتعادلها أي لغةٍ أخرى في الدقة، وهي لغة الأدب والعلم، وهي لغة الضاد، فمخرج هذا الحرف لم تعرفه أي لغة في العالم إلا اللغة العربية.

تحتل اللغة العربية المرتبة السابعة بين لغات العالم من حيث الاستخدام في مواقع التواصل الاجتماعي، فأرثى الخبراء والباحثون وضعها خصوصا بعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية بين شباب العربي، كما أبدوا قلقهم من مصير اللغة العربية في عصر العولمة وسيطرة اللغات الأجنبية على وسائل الإعلام.

قمنا بإطلاق الحملة بتاريخ 1 ديسمبر والتي احتوت على عدة مواضيع  مختلفة طرحت بطريقة تعليمية و ترفيهية متتعة ليسهل على الناس التفاعل مع المحتوى وفهمه بطريقة أسرع وأوضح.. ومن أبرز المواضيع التي سلطنا عليها الضوء:

ثراء اللغات

هدفنا من وراء هذة الفكرة هو ان نعكس ثراء لغتنا العربية من خلال عرض مختلف المعاني للكلمة الواحدة التي تختلف معناها بمجرد تغيير التشكيل من حرف من حروفها، وركزنا ايضا على اظهار جمال اللغة العربية.

 

أصل اللغات

الهدف من طرح هذا الموضوع هو تثقيف المتابعين حول المصدر الاصلي والحقيقي لبعض من أكثر الكلمات استخداما حول العالم والتي يرجع اصلها للغة العربية ولديها نفس النطق المماثل بين لغات العالم

عّربها

في هذا الجزء من الحملة قمنا بالاشارة على بعض الكلمات الانجليزية الاكثر شيوعا والمستخدمة يوميا في الحوار بدون ادراكنا وطرح الجمل على المتابعين لتبادل معنا هذة العبارات او الكلمات البديلة لها باللغة العربية.

يقال أن

يقال ان أساساها هي القصص وراء بعض العبارات والكلمات المستخدمة بين العرب بعيدا عن اللغة العربية.

التحدي الاسبوعي

في هذا الجزء نقوم بتحدي المتابعين لمعرفة مدى معرفة الشخص باللغة العربية

تناقضات

اظهرنا في هذا القسم من الحملة بعض التناقضات والظاهرات المجودة في الوقت الراهن والتى يعتبر من أسوء الظواهر حيث ان اللغة العربية تتجة لانقراض واصبحت اللغة الانجليزية هي لغة العصر.

عندك حلول

وبعد القاء النظر على المشاكل والمواضيع قمنا بوضع بعض الحلول لمساعدة الناس على ثراء لغتهم العربية

و في عام 2012 تقرر تكريس يوم 18 كانون الأول يوماً عالمياً للإحتفال باللغة العربية، حيث اصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة  في تلك السنة قراراً بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة فأصبحت اليونيسكو تحتفل سنويا يوم 18 ديسمبر مع الأمم المتحدة باليوم العالمي للغة العربية.

كانت نتائج هذه الحملة ناجحة، نسبة لتفاعل الجمهور معها بشكل كبير ولمدحهم للمحتوى الذي قمنا بتقديمه.. كما ابدى الكثير منهم رغبتهم باستمرار هذه المبادرة سعياً لزيادة الوعي ومشاركة في زيادة ثراء اللغة

Freeze & Hold Still!A Look Back at Social Media in 2016