على ناصية الشوارع، أحلام وشخابيط

يحمل فن الشوارع، أو الرسم على الجدران، أو الجرافيتي ميزة لا توجد في أي فن آخر، حيث أن كل حوائط المدن وأسطحها تصبح هي لوحة الفنان، وملهمته. كما أنها تعتبر نوعاً من التخريب الذي يعاقب عليه القانون في الكثير من الدول. يستخدم الجرافيتي غالباً لإيصال رسائل سياسية و اجتماعية، وكشكل من أشكال الدعاية. ويعتبر أيضاً أحد أشكال الفن الحديث، ويمكن مشاهدته في صالات العرض العالمية.

وبرغم ذلك مايزال فن الشوارع يعتمد على مجهولية الفنانين في أغلب الأحيان، فكلما عبّر الفنان عن أفكاره المثيرة للجدل، كلما آثر الاختفاء عن الأضواء حتى لا يُضحى بحريته من أجل فنه والعكس أيضاً يكون صحيحاً. الأمر الآخر الذي يميز فن الشوارع في اعتقادي هو أنه تجربة محلية بامتياز، فلا يستطيع الفنان حقيقة “نزع” الجدار الذي رسم فيه والتجول به حول العالم! برغم ذلك فقد قرّبت وسائل التواصل الاجتماعي المسافات وأعطت الفرصة للفنانين والمهتمين بهذا الفن للاطلاع على نبض الشارع في أي مكان في العالم بدون الحاجة للتصريح بهوية الفنانين الذين يفضلون أن يبقوا مجهولين.

عبر انستاغرام، وجدت لكم مجموعة من فناني الشوارع في السعودية بعضهم أفراد معروفين، وبعضهم مشاريع ومجموعات تحتضن وتراقب تطور هذا الفن على جدران الشوارع في مختلف مدن المملكة، وتشاركنا الكثير من العبارات والرسومات التي وُقعت باسم مجهول.

“بانكسي”  قيد التطوير

@turki_alandas

اسمه تركي العندس، ويبلغ من العمر إحدى وعشرين عاما، تخصص إدارة مالية، يصف نفسه في حسابه على الانستاجرام “أذني لا تقبل سوى كوكب الشرق أم كلثوم ..(متعدد الهوايات بما تعنيه كلمة متعدد) #حرامي_ثلاجات”

يشارك في صفحته الكثير من صور إبداعاته على جدران الأبنية الخارجية، يستخدم أسلوب الـ stencil (الرسم بالصفائح المثقوبة)، تحمل العديد من رسوماته رسائل واضحة تشارك فيها الكلمة في إيضاح مغزى الصورة، فيقتبس بعض آيات من القرآن أو أبيات من الشعر أو الخواطر. ويرسم في أحيان أخرى اقتباسات من صور ورموز معروفة مثل الموناليزا ورموز الخدمة العامة، كما تتفاعل بعض رسوماته مع البيئة المحيطة فيظهر في إحدى رسوماته قط يتسلل إلى حافة زاوية وفي الجهة المقابلة ينتظره فأر يحمل فأساً (توم وجيري ربما؟) يذكرني أسلوب تركي كثيرا بأسلوب رسام الجرافيتي العالمي الغامض “بانكسي” الذي تحمل رسوماته بعضا من معاني الكوميديا السوداء وتعبر عن بعض الأفكار السياسية والاجتماعية في لوحات تتفاعل مع البيئة المحيطة.

سيدة “البالونات” و الإزدهار

@theprosperityproject

مشروع الإزدهار هو مشروع فني تعاوني عالمي يطمح لنشر رمز الإزدهار الذي يتمثل في امرأة مسلمة محجبة تحمل باقة من البالونات التي تطير بها إلى السماء و تسمى بـ “سيدة الإزدهار”. كان للمشروع مشاركة في معرض “كثرت هواجيسي” الذي جمع عدد من فناني الشارع السعودي والذي أقيم في حي العمارية بجدة في بداية فبراير الماضي كجزء من فعاليات مهرجان فنون جدة. كانت للمشروع أيضاً مشاركة في #spraystreetart الذي نظمه معرض @maisonbom:

25 دقيقة غيرت حياته!

@zuhairart

بالرغم من أنه فنان الفرشة واللوحة، إلا أن زهير دخل باب فن رسم الشوارع من أوسع أبوابه حينما رسم جداريته المعروفة التي تصور الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز-رحمه الله- على أحد جدران الكورنيش في جده وتحمل كلمات تعبر عن الرثاء عٌرفت فيما بعد بجدارية “وين رايح؟”. يقول أحمد زهير في لقاء له مع صحيفة سبق عن الفكرة التي واتته ” منذ العام الماضي لفت انتباهي جدار لفناء مهجور على كورنيش جدة، أمام أحد المنتجعات وقررت أن أحوله من جدار صامت إلى لوحة فنية، لكن لم أجد موضوعاً مناسباً منذ العام الماضي، وكنت أحضر بأدواتي وأعود دون أن أبدأ، لعدم وجود الفكرة التي تستحق العناء.” استلهم الفكرة بعيد وفاة الملك، وقرر تنفيذها مباشرة حيث استعار سلمًا من والده وبمساعدة من اثنين من أصدقائه وفي خلال 25 دقيقة انتهى من رسم اللوحة التي مالبثت أن أثارت اهتمام المارة وأدت إلى تجمهرهم وتجمعهم. ضجّت وسائل الإعلام بهذه اللوحة في الأيام التالية، و برغم أنها حازت على الثناء إلى أن اللوحة أصبحت مثار جدلٍ اجتماعي من نواحِ مختلفة، وبرغم محاولات عديدة لتخريبها وتشويهها إلا أن زهير أصرّ على المحافظة عليها بالتعاون مع الجهات الرسمية باعتبارها أصبحت رمزا ثقافيا للبلد.

رسائل جريئة من مجهول

@saudistreetart

يضم هذا الحساب صورا لابداعات جميع من ذكرناهم من قبل والكثير من الرسومات الجميلة الأخرى مجهولة الهوية أحيانا، هناك مثلاً مجموعة من الرسومات الجميلة المنتشرة في أحد أحياء الرياض، وهي عبارة عن كلمات مختومة بقلب بنفسجي يُعتقد أنها رسائل حب من رجل لزوجته تقول بعضها (You’re everything- My lady-My wife- حبيتي ). ولاتخلو بعض الرسومات مجهولة المصدر الأخرى من بعض الرسائل المثيرة للجدل.

من استولى على شبكة الانترنت خلال عطلة نهاية الأسبوع؟ #الطفل_الملكي أو #مباراة_القرنMother- The Real Superhero