فيسبوك" يطلق أول طائرة لتوفير الإنترنت مجانا"

يعتبر فيسبوك أكبر موقع للتواصل الاجتماعي في العالم، وقد خلق ثورة اجتماعية وإنسانية في مجال التواصل الاجتماعي، وساهم في ظهور جيل جديد.
فاليوم، أعلن المدير التنفيذي لموقع فيسبوك مارك زوكربيرغ نجاح تجربة إطلاق طائرة من دون طيار تعمل بالطاقة الشمسية وتبث خدمة الإنترنت اللاسلكي إلى الأرض وتوفرها بالمجان لمئات الملايين من الناس في أنحاء العالم، لا سيما في المناطق النائية والفقيرة.

والبرنامج الذي أطلق عليه فيسبوك اسم “أكويلا” أي النسر باللغة الإيطالية يسعى لإطلاق سرب من هذه الطائرات على ارتفاعات تتجاوز ستين ألف قدم، وسيكون بإمكان كل طائرة التحليقُ المستمر عدة أشهر.

ومن المفترض أن تتواصل الطائرات في ما بينها من خلال اتصالات الليزر لتوفير شبكة الإنترنت اللاسلكية للمناطق التي تغطيها، وستكون آلية عملها شبيهة بموجات الإنترنت (الراوترز).

ونشر مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لفيسبوك على صفحته في فيسبوك، أن “أكويلا” طائرة فيسبوك خفيفة الوزن المخصصة للارتفاعات الشاهقة حلقت على ارتفاع بضعة آلاف من الأقدام لمدة 96 دقيقة في “يوما” بولاية أريزونا.

ووفق فيسبوك، فإن ارتفاع ستين ألف قدم سيوفر لهذه الطائرات مجالا مثاليا للتحليق دون مشاكل، بفضل انخفاض سرعة الرياح فيه واعتدال الأحوال الجوية، مما يتيح لها التحليق لثلاثة أشهر متواصلة بعد كل إطلاق.

وقد كان زوكربيرغ قد صرح -على حسابه على فيسبوك- أن هذه الطائرات ستكون قادرة على توفير اتصالات بالإنترنت لنحو 10% من سكان العالم الذين يواجهون مشاكل في الولوج إلى الشبكة العنكبوتية بسبب وجودهم في مناطق نائية أو تفتقد بنية تحتية قادرة على إتاحة الإنترنت.

وتحدث يائيل ماجوايار مدير قسم الهندسة في فيسبوك في مقابلة، قائلًا “نشعر بدهشة بشأن ما حدث في أولى رحلاتنا، لا تزال توجد الكثير من التحديات الفنية التي ينبغي معالجتها لكي ننجز المهمة بأكملها”

يُذكر أن جوجل اشترت في أبريل/نيسان 2014 شركة “تيتان أيروسبيس” المتخصصة في تطوير طائرات مسيّرة تعمل بالطاقة الشمسية، تندمج في “مشروع لوون” التابع لـجوجل، والذي يتضمن إطلاق مناطيد على ارتفاعات عالية لتزويد مناطق شاسعة بتغطية إنترنت لاسلكية.
وبعد نجاح شركة فيسبوك العملاقة في أطلاق طائرة بدون طيار تعمل بالطاقة الشمسية لمد خدمات الاتصال بالإنترنت ليشمل كل أرجاء الأرض سيتوفر الانترنت بعد بضعة اعوام مجاني لجميع مستخدميه على وجه الارض.

The Pokémon Go Crazeسوريا جو

Share Your Thoughts

Your email address will not be published.